• 4 تموز 2016
  • 3,017

فضلُ الذّكر وعظيم أجره

من كتاب : حِصن المسلمِ مِن أذكار الكتاب والسُّنة
لمؤلفه: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني

قال اللّهُ تعالى:

- {فاذكُرُوني أذكُركُم واشكُرُوا لي ولا تكفُرُون} (سورة البقرة، الآية: 152).

- {يا أيُّها الّذين آمنُوا اذكُرُوا اللّه ذكراً كثيراً} (سورة الأحزاب، الآية: 41).

-  {والذّاكرين اللّه كثيراً والذّاكرات أعدّ اللّهُ لهُم مّغفرةً وأجراً عظيماً} (سورة الأحزاب، الآية: 35).

- {واذكُر رّبّك في نفسك تضرُّعاً وخيفةً ودُون الجهر من القول بالغُدُوّ والآصال ولا تكُن مّن الغافلين} (سورة الأعراف، الآية: 205).

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مثلُ الّذي يذكُرُ ربّهُ، والّذي لا يذكُرُ ربّهُ، مثلُ الحيّ والميّت)) (البخاري ومسلم واللفظ للبخاري)،

-  وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ألا أُنبّئُكُم بخير أعمالكُم، وأزكاها عند مليككُم، وأرفعها في درجاتكُم، وخيرٍ لكُم من إنفاق الذّهب والورق، وخيرٍ لكُم من أن تلقوا عدُوّكُم فتضربُوا أعناقهُم ويضربُوا أعناقكُم))؟ قالُوا بلى. قال : ((ذكرُ اللّه تعالى)) (الترمذي وابن ماجه ) .

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يقُولُ اللّهُ تعالى: أنا عند ظنّ عبدي بي، وأنا معهُ إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرتُهُ في نفسي، وإن ذكرني في ملأٍ، ذكرتُهُ في ملأٍ خيرٍ منهُم، وإن تقرّب إليّ شبراً، تقرّبتُ إليه ذراعاً، وإن تقرّب إليّ ذراعاً، تقرّبتُ إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيتُهُ هرولةً)) (البخاري ومسلم واللفظ للبخاري).

وعن عبد اللّه بن بُسرٍ - رضي الله عنه - أنّ رجُلاً قال:  يا رسُول اللّه، إنّ شرائع الإسلام قد كثُرت عليّ، فأخبرني بشيءٍ أتشبّثُ به. قال: ((لا يزالُ لسانُك رطباً من ذكر اللّه)) ( الترمذي،  وابن ماجه، وصححه الألباني).

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ حرفاً من كتاب اللّه فلهُ به حسنةٌ، والحسنةُ بعشر أمثالها، لا أقُولُ: {الم} حرفٌ، ولكن: ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ)) (الترمذي، وصححه الألباني).

-  وعن عُقبة بن عامرٍ - رضي الله عنه - قال: خرج رسُولُ اللّه - صلى الله عليه وسلم - ونحنُ في الصُّفّة، فقال: ((أيُّكُم يُحبُّ أن يغدُو كُلّ يومٍ إلى بُطحان، أو إلى العقيق، فيأتي منهُ بناقتين كوماوين في غير إثمٍ ولا قطيعة رحمٍ))؟ فقُلنا: يا رسُول اللّه نُحبُّ ذلك. قال: ((أفلا يغدُو أحدُكُم إلى المسجد فيعلم، أو يقرأ آيتين من كتاب اللّه - عز وجل - خيرٌ لهُ من ناقتين، وثلاثٌ خيرٌ لهُ من ثلاثٍ، وأربعٌ خيرٌ لهُ من أربعٍ، ومن أعدادهنّ من الإبل)) (مسلم).

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قعد مقعداً لم يذكُر اللّه فيه، كانت عليه من اللّه ترةٌ، ومن اضطجع مضجعاً لم يذكُر اللّه فيه كانت عليه من اللّه ترةٌ)) (أبو داود).

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما جلس قومٌ مجلساً لم يذكُرُوا اللّه فيه، ولم يُصلُّوا على نبيّهم إلاّ كان عليهم ترةً، فإن شاء عذّبهُم، وإن شاء غفر لهُم)) (الترمذي).

- وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من قومٍ يقُومُون من مجلسٍ لا يذكُرُون اللّه فيه إلاّ قامُوا عن مثل جيفة حمارٍ، وكان لهُم حسرةً)) (أبو داود وأحمد).

 

مقالات ذات صلة :